Get Adobe Flash player

المركز المغاربي للدراسات الإستراتيجية، مؤسسة علمية مستقلة للبحوث والدراسات، ذات طابع تحليلي استشرافي.

تم تأسيسه عام 2007 بنواكشوط، من طرف فريق من الأكاديميين متعدد التخصصات والكفاءات، ويهدف إلى سد الفراغ الحاصل في ميدان البحث العلمي في موريتانيا، و السعي من أجل إدماجها في محيطها المغاربي عبر الحوار والتفكير الإستراتيجي المعمق.

         انطلاقا من أن التجارب التنموية المعاصرة قد أثبتت أن المعرفة والبحث العلمي لم يعودا مدخلا لتحقيق التحديث والتطوير فحسب ، وإنما أصبحا يمثلان المرتكز الذي لا غنى عنه لأي مجتمع ينشد التنمية المتوازنة والمستدامة ، وما يؤكد ذلك هو أن الدول التي قطعت أشواطا مهمة نحو التقدم والحداثة، هي فقط تلك الدول التي اتخذت من المعرفة والبحث العلمي منطلقا لسياساتها التنموية . من هنا تنبع أهمية إقامة مركز للدراسات، ليشكل مؤسسة علمية بحثية متخصصة ، تعنى بدراسات استراتيجيات التنمية والتحديث ، متخذة من أدوات البحث العلمي وسيلة ومنهاجا لتحقيق غاياتها وأهدافها .

                 و إذ يجعل الفريق العلمي المشرف على المركز من دراسة مواضيع التنمية في الوطن العربي وإفريقيا مجالا لاهتماماتهم، فإنهم سيركزون على قضايا التنمية في المغرب العربي وبشكل أخص في موريتانيا، ولتحقيق ذلك سيسعون إلى إنجاز دراسات علمية جادة لمعالجة مشاكل وتحديات التنمية التي تواجهها البلاد . مع العمل على استشراف المستقبل واقتراح البدائل المناسبة ، والاستعداد لتقديم الاستشارات العلمية المتخصصة لصناع القرار لمساعدتهم على اتخاذ القرارات الصحيحة والمناسبة ، وخصوصا في مجالات اهتمام المركز، عبر تقديم الدراسات التي تساعد على فهم أفضل للظواهر الدولية المعاصرة على المستوى الدولي و الجهوي و الوطني.